مطارالشارقة

  • °C
  • 06 - 5581111
  • مطارالشارقة.امارات
  • English
  • المسافرون
  • الأعمال

ضمن أكثر المطارات نمواً في المنطقة 13.6 مليون مسافر عبر مطار الشارقة في 2019 بنمو 13%

كشفت هيئة مطار الشارقة الدولي عن أبرز الإنجازات والنجاحات التي حققتها خلال العام الماضي، إلى جانب الخطط المستقبلية والبرامج التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري، وذلك خلال الاجتماع الذي عقدته، برئاسة سعادة علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، وبحضور سعادة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير الهيئة، في متحف المحطة بالشارقة، حيث كان في استقبالهم، سعادة منال عطايا، المدير العام لهيئة الشارقة للمتاحف.

واستعرض سعادة علي سالم المدفع خلال الاجتماع، الذي تم اختيار متحف المحطة مكاناً لعقده تقديراً لمكانته وأهميته في تاريخ الطيران بالمنطقة حيث شهد هبوط أول طائرة بمطار إماراتي في أكتوبر 1932، أهم الإنجازات والأرقام التي حققها المطار في 2019 والتي أسهمت في تعزيز مكانته الإقليمية والعالمية ومنها النمو في أعداد المسافرين الذي وصل إلى 13.6 مليون مسافر، وهو الرقم الأعلى في تاريخ المطار بزيادة قدرها 13% مقارنة مع العام 2018 الذي وصل فيه عدد المسافرين إلى 12 مليون مسافر، ليكون بذلك من أكثر مطارات المنطقة نمواً في أعداد المسافرين.

وأشار سعادته إلى الأرقام التي حققها المطار على صعيد حركة الطائرات (المنتظمة وغير المنتظمة) التي سجلت نمواً بنسبة 6.45% حيث ارتفعت إلى 86.5 ألف حركة إقلاع وهبوط مقارنة مع 81.26 ألف حركة في 2018، الأمر الذي جاء بدعم من استقطاب شركات جديدة وتوسع الشركات الموجودة وهو ما انعكس على تعزيز أهمية مطار الشارقة وجاذبيته من ناحية إتاحة المزيد من الخيارات أمام المسافرين وربطهم بأكثر من 105 وجهات حول العالم.
وتناول رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي أداء قطاع الشحن الجوي الذي حقق أرقاماً جيّدة وصلت في 2019 إلى أكثر من 148.7 ألف طن، فيما وصل حجم الشحن البحري الجوي خلال الفترة من يناير وحتى نهاية ديسمبر الماضي إلى 15.29 ألف طن بنمو 12.12% مقارنة مع نفس الفترة من 2019.
وتحدث سعادة علي سالم المدفع عن اهتمام هيئة مطار الشارقة الدولي بالعنصر البشري الذي وضعته في مقدمة أولوياتها، إيماناً منها بأن سعادة المسافرين والمتعاملين والموظفين وراحتهم تنعكس على تنافسية المطار، مشيراً إلى أن الهيئة قامت باستحداث وتطوير العديد من الخدمات التي أسهمت في تعزيز تجربة السفر عبر المطار.
وتحدث مدراء الإدارات خلال الاجتماع عن أبرز المشاريع والإنجازات المتحققة في العام الماضي، والتي أسهمت في تعزيز مسيرة ريادة المطار على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وقدموا عرضاً لأحدث الخدمات والتطبيقات الذكية التي تلبي احتياجات المتعاملين والمسافرين عبر المطار، حيث تم خلال العام الماضي إطلاق تطبيق مطار الشارقة المحدث الذي يعتبر خطوة رائدة في مجال التحوّل الرقمي بمطارات الشرق الأوسط، ويوفر تجربة سفر ممتعة ومتميّزة من خلال تلبية متطلبات المسافرين والمتعاملين وتزويدهم بالمعلومات التي يحتاجونها.
كما تناول مسؤولو الإدارات دور البوابات الذكية في جعل حركة المسافرين أكثر سلاسة ومرونة من خلال إنجاز المعاملة في وقت قياسي لا يتجاوز 20 ثانية، الأمر الذي لعب دوراً في دعم استراتيجية المطار التي تركز على جعل تجربة السفر أكثر سهولة للجميع من خلال تقديم أفضل الخدمات المعتمدة عالمياً، حيث بلغ عدد المسافرين الذين استخدموا البوابات الذكية في 2019 أكثر 3 ملايين مسافر.
وقال سعادة علي سالم المدفع: “نجحنا خلال العام 2019 في تحقيق العديد من الإنجازات التي ارتكزت على رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي، التي شملت كافة المجالات بما فيها الخدمات التي استهدفت سعادة المتعاملين والمسافرين. ونحن سعداء بالأرقام التي حققناها في العام 2019 ونتطلع إلى تحقيق المزيد من الإنجازات خلال الفترة المقبلة أبرزها إنجاز الخطط التوسعية للمطار، الأمر الذي سيساعدنا على رفع طاقتنا الاستيعابية إلى 20 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2025”.
وأضاف سعادته: “استطاع مطار الشارقة أن يكسب ثقة شريحة واسعة من المسافرين، وذلك بسبب سرعة وكفاءة الإجراءات والخدمات المقدمة لهم، واستقطاب شركات طيران جديدة، مع محافظته على جاذبيته لشركات الطيران وكذلك للمسافرين، بما يعزز من مكانة إمارة الشارقة كوجهة مفضلة للعديد من السياح، ومركزاً مهماً للتجارة والأعمال”.
وتوجه سعادته بالشكر إلى مستخدمي المطار من مسافرين، وشركات طيران، ووكلاء السفر والسياحة، ومشغّلي الرحلات الخاصة والشركات الخاصة الداعمة لعمليات المطار على ثقتهم في مطار الشارقة واستخدامهم لخدماته وتسهيلاته.

من جهته، أكد سعادة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير الهيئة، أن النمو في أعداد المسافرين جاء بفضل المكانة المتميزة لإمارة الشارقة كمركز اقتصادي وتجاري وسياحي مهم في المنطقة، والخدمات المميزة التي يوفرها المطار للناقلات الجوية، والتوسع الكبير في وجهاتها.

وأضاف سعادته: “سيتم إضافة المزيد من الخدمات والمميزات للمتعاملين مع المطار لمواصلة مسيرة الريادة، وتعزيز ولاء المسافرين والحرص على رضاهم، مع الاستمرار في الارتقاء بالعمل وتوفير أفضل تجربة للمسافرين والمتعاملين”.

وشهد مطار الشارقة خلال العام 2019 تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع المجتمعية إلى جانب استقبال شركات طيران جديدة وتحقيق العديد من الجوائز والتفاعل مع المبادرات والمناسبات الوطنية والدولية، وهو ما رسخ مكانته محلياً وإقليمياً وعالمياً. ومن أبرز هذه الإنجازات:

الرابع عالمياً في دقة الإنجاز والالتزام بالمواعيد
حقق مطار الشارقة إنجازاً نوعياً في دقة الالتزام بمواعيد إقلاع الرحلات والتي وصلت إلى 91.1% ضمن خطته التي تهدف إلى إقلاع الطائرة حسب الموعد المحدد بدون أي تأخير. في حين أن هذه النسبة وصلت إلى 95% بحسب بيانات “او اي جي”، المؤسسة الدولية المزودة لبيانات المطارات وشركات الطيران والتي اعتمدت “15 دقيقة هامش التأخير” في الرحلة ليصبح الرابع عالمياً في دقة الإنجاز والالتزام بالمواعيد

10 أعوام على إطلاق برنامج “لأننا نهتم”
واحتفلت هيئة مطار الشارقة الدولي العام الماضي بمرور 10 أعوام على إطلاق برنامج “لأننا نهتم” لآراء المتعاملين الذي حقق نجاحات كبيرة خلال السنوات الماضية، تمثلت في الحصول على الآلاف من المقترحات والأفكار التي أسهمت في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين والمتعاملين مع المطار الأمر الذي زاد من مستوى رضاهم.

المشاريع
واصلت هيئة مطار الشارقة الدولي تنفيذ خطتها التوسعية الشاملة للمطار بتكلفة 1.5 مليار درهم والتي تتضمن مشروع توسعة مبنى المسافرين وزيادة القدرة الاستيعابية للمطار إلى نحو 20 مليون مسافر بحلول عام 2025.
• تم بناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي و بداية العمل بها في شهر سبتمبر 2019 وتم الانتهاء من بناء المباني الاضافية والاعمال المتعلقة بها وتسليمها بشهر نوفمبر 2019، والتي تعوض المباني التي سيتم ازالتها واستغلال مساحتها للتوسعة الجديدة

• عكف المطار خلال العام الماضي على إنجاز العديد من المشاريع ضمن مشروع التوسعة الشاملة ، حيث تم في أغسطس 2019 البدء بالأعمال الإنشائية لمبنى الهندسة ومن المتوقع افتتاحه العام المقبل.
• تم توقيع عقد لإضافة 12 موقفاً للطائرات لتعويض المواقف التي سيتم إغلاقها خلال فترة اشغال التوسعة، واعتمادها كتوسعة للجانب الجوي للمطار عند اكتمال مشروع المطار.
• قام المطار خلال 2019 بتحديد المتطلبات الفنية والقانونية والمالية للإعلان عن المناقصة الخاصة بتوسعة المطار لتصل طاقة استيعابه 20 مليون مسافر سنوياً. ويتوقع الانتهاء من تجهيز هذه المتطلبات والإعلان عن المناقصة في النصف الاول من عام 2020 ، كما يتم حالياً التقييم الفني والمالي لمشروع وحدة المرافق المركزية، وسيبدأ العمل بها خلال الاشهر القادمة.
شركات طيران
• عمل مطار الشارقة على توسيع شبكة الوجهات العالمية المتاحة للمسافرين عبر المطار مع قيام شركة “إير إنديا إكسبريس”Air India Express بإضافة مطار سورات الدولي إلى شبكة رحلاتها من مطار الشارقة للاستفادة من النمو في الطلب على السفر عبر مطار الشارقة إلى هذه الوجهة.
• استقبل مطار الشارقة الرحلة الافتتاحية لشركة “الخطوط الجوية التركية” القادمة من مطار اسطنبول، حيث تم البدء بالعمل على تسيير7 رحلات أسبوعياً من مطار إسطنبول إلى مطار الشارقة.
• استقبل مطار الشارقة الرحلة الافتتاحية لشركة “الخطوط الجوية النيجيرية”، القادمة من مطار أبوجا الدولي، حيث تسعى الشركة للاستفادة من الطلب المتزايد على السفر من وإلى إمارة الشارقة من خلال تدشين هذا الخط.
• زار وفد من هيئة مطار الشارقة الدولي ترأسه سعادة علي سالم المدفع، رئيس الهيئة، وضم سعادة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير الهيئة، وعدداً من مدراء الإدارات والأقسام والدوائر في الهيئة، مطار شانغي سنغافورة بهدف تبادل الخبرات وتطوير العلاقات، والتعرّف على أفضل الممارسات والخدمات المطبقة في المطارات العالمية.
• قامت شركة العربية للطيران بتعزيز شبكة وجهاتها عبر مطار الشارقة، حيث افتتحت 4 وجهات جديدة تمثلت في كوالالمبور وتونس وفيينا وبيشكيك، الأمر الذي أسهم في نمو عدد المسافرين عبر المطار.

المعارض
حرصت هيئة مطار الشارقة الدولي خلال العام الماضي على المشاركة في العديد من المعارض المحلية والدولية المتخصصة بقطاع الطيران، من أجل التعريف بخدماتها، والاطلاع على أفضل الممارسات، وتبادل الخبرات، ومواكبة أحدث التطورات والتقنيات في هذا القطاع، ومن أبرز هذه المشاركات:
• شاركت هيئة مطار الشارقة في الدورة الخامسة من معرض الشحن الجوي في أفريقيا ” Air Cargo Africa 2019 “الذي أقيم خلال الفترة من 19 إلى 21 فبراير في مدينة إيكورهوليني في جنوب أفريقيا. واستعرضت الهيئة خلال مشاركتها أحدث التحسينات والخدمات والتسهيلات التي يقدمها مطار الشارقة لمختلف الجهات العاملة في قطاع الطيران والشحن الجوي.
• شارك مطار الشارقة لأول مرة في معرض “ماتكا للسفر” الذي أقيم في العاصمة الفلندية هلسنكي خلال الفترة ما بين 18 إلى 20 يناير 2019. حيث استعرض المطار آخر التطورات على صعيد الارتقاء بمستوى الخدمات وبالخطط التوسعية.
• في إطار استراتيجيتها لدعم جهود التوطين وتعزيز المهارات الوطنية في قطاع الطيران، شاركت هيئة مطار الشارقة الدولي في النسخة الـ21 من المعرض الوطني للتوظيف، في مركز اكسبو الشارقة، خلال الفترة من 6 حتى 8 فبراير بهدف تفعيل برامج توظيف الكوادر الإماراتية لمواكبة توجهات الدولة في رفع نسب التوطين.
• شاركت هيئة مطار الشارقة الدولي في معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر 2019 “ITB Berlin” على مدى 5 أيام خلال الفترة من 6 – 10 مارس، حيث شهد الحدث مشاركة عدد كبير من ممثلي قطاعات السياحة والسفر والطيران والضيافة من مختلف أنحاء العالم.
• شاركت الهيئة في معرض موسكو الدولي للسياحة والسفر 2019 (MITT)، الذي أقيم في الفترة من 12 إلى 14 مارس على أرض المعارض بالعاصمة موسكو، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته مشاركة الهيئة في معرض بورصة برلين.
• استعرض مطار الشارقة خلال مشاركته في معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2019)، والذي أقيم على مدى أربعة أيام، في الفترة ما بين 28 أبريل حتى 1 مايو بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، أحدث المشاريع التطويرية والخدمات التي يقدمها للمسافرين والمتعاملين والشركاء.

مبادرات وجوائز واتفاقيات
أطلقت هيئة مطار الشارقة الدولي خلال العام الماضي العديد من المبادرات المجتمعية، التي أسهمت في خدمة فئات واسعة من أفراد المجتمع، وعززت في الوقت ذاته من حضور الهيئة في المناسبات الاجتماعية، والخيرية، والوطنية، ومن أهم هذه المبادرات:
•فازت هيئة مطار الشارقة الدولي بجائزة الشارقة للتميّز الاقتصادي 2018 عن فئة “الشارقة الخضراء” وذلك خلال الحفل الرسمي الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة الشارقة.
• فاز مطار الشارقة بجائزة عجمان للسياحة المستدامة (مدامة) التي تستهدف تعزيز مبدأ التنمية المستدامة، تحقيقاً لرؤية الإمارات للعام 2021 ورؤية عجمان لبناء مجتمع سعيد يسهم في بناء اقتصاد أخضر.
• نجح مطار الشارقة في الحصول على اعتماد نظام إدارة الصحة والسلامة OHSAS 18001.
• وقّعت هيئة مطار الشارقة الدولي و”الشارقة للوثائق والأرشيف” مذكرة تفاهم بشأن اعتماد نظام إدارة الوثائق الخصوصية بهيئة المطار، بهدف تنظيم وحفظ أرصدة أرشيف ووثائق هيئة المطار وفق أفضل المعايير والمواصفات العالمية.
• وقعت هيئة مطار الشارقة مذكرة تفاهم مع الجامعة القاسمية لتعزيز وتطوير التعاون على مستوى تخطيط وتصميم وتنفيذ الحملات الإعلامية التوعوية والتنموية وخدمة المجتمع ومعالجة قضاياه المختلفة.

• زار وفد من هيئة مطار الشارقة الدولي ترأسه سعادة علي سالم المدفع، رئيس الهيئة، وضم سعادة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير الهيئة، وعدداً من مدراء الإدارات والأقسام والدوائر في الهيئة، مطار شانغي سنغافورة بهدف تبادل الخبرات وتطوير العلاقات، والتعرّف على أفضل الممارسات والخدمات المطبقة في المطارات العالمية.
• نظم قسم التدريب في هيئة مطار الشارقة يوم 4 يوليو 2019 جولة ميدانية لمجموعة من منتسبي ومنتسبات جمعية الإمارات للمعاقين بصرياً في ساحة الطائرات وبالتعاون مع شركة العربية للطيران لتعريفهم بإجراءات الأمن والسلامة بشكل عملي لهذه الفئة المهمة من المجتمع.
• نظمت الهيئة الحفل السنوي في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات لتكريم الموظفين المتميزين والجهات التي أسهمت في تحقيق المطار العديد من الإنجازات والنجاحات.
• تم تنظيم فعالية خاصة بمناسبة موسم الحج، بالتعاون مع دائرة الأوقاف ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، وذلك في إطار حرص الهيئة على راحة الحجاج من خلال تخصيص بوابات ذكية ومنصة تخليص إجراءات مراقبة الجوازات التي سهلت إجراءات سفرهم.
• دشنت السوق الحرة في مطار الشارقة حملة “تسوق وانطلق” التي تتضمن سحوبات على 4 سيارات من أحدث طرازات “اودي” و”بي ام دبليو” في إطار حرصها على إسعاد المسافرين وتحفيزهم على الاستفادة من الخيارات المتنوعة والأسعار التنافسية التي تقدمها السوق.
• احتفلت هيئة مطار الشارقة الدولي بيوم الطفل الإماراتي الذي يصادف 15 مارس من كل عام، تحت شعار “تحقيق أمنية طفل إماراتي” حيث تم منح 6 أطفال فرصة لأداء مهام وظيفية في المطار والاطلاع على إجراءات العمل والتواصل مع المتعاملين والمسافرين، بهدف تشجيعهم وتحفيزهم على تولي هذه المسؤولية التي تعتبر ضمن أمنياتهم.
• استقبلت الهيئة ضمن فعاليات حملة “العودة إلى المدارس” التي نظمتها على مدار ثلاثة أيام، المسافرين من العائلات وأطفالهم بكل حفاوة من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي تضمنت توزيع الهدايا الرمزية والبالونات والرسم على وجوه الأطفال، ما أدخل السعادة إلى نفوسهم.
• تم إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية منها إفطار الصائم والاحتفالات باليوم الوطني ويوم الشهيد وغيرها من المبادرات التي أسهمت في تعزيز التواصل المجتمعي بين المطار، والمسافرين، والمتعاملين، ومختلف الفئات المجتمعية.
• كرّمت الهيئة نحو 15 فائزاً في برنامج “لأننا نهتم” الذي أطلقته قبل تسعة أعوام، وذلك على مدى 12 شهراً الماضية بمعدل فائز كل شهر.

تفاعل مع المبادرات الدولية
•شارك مطار الشارقة في دعم الحملة العالمية “ساعة الأرض” التي ينظمها الصندوق العالمي لحماية البيئة سنوياً بهدف رفع مستوى الوعي البيئي والحد من استهلاك الطَّاقة وخفض انبعاث الكربون عالمياً.
•احتفلت هيئة مطار الشارقة الدولي بيوم السعادة العالمي الذي يصادف العشرين من مارس من كل عام تحت شعار “سعادتكم من سعادتنا” وذلك دعماً لتوجهات دولة الإمارات في تعميم السعادة وإدخال البهجة إلى قلوب جميع الموظفين والمتعاملين مع الدوائر والمؤسسات الحكومية بالدولة.

في نهاية الإجتماع قام سعادة علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي وسعادة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير الهيئة برفقة سعادة منال عطايا المدير العام لإدارة متاحف الشارقة مع فريق عمل الهيئة بأخذ جولة في متحف المحطة وتم إهدائها لوحة للتصميم النهائي لمطار الشارقة بعد عملية التوسعة الشاملة.

المزيد من الأخبار عرض الكل

عرض حجم كامل