مطارالشارقة

  • °C
  • 6:08 PM (GMT +04:00)
  • 06 - 5581111
  • مطارالشارقة.امارات
  • English
  • المسافرون
  • الأعمال

مبادرات البيئة في مطار الشارقة

يلتزم مطار الشارقة بالحفاظ على معايير بيئية عالية للتأكد من أن آثار الكربون الناشئة عن عملياتنا هي في حدها الأدنى. إذ إننا نرغب في أن يكون لدينا مطار صديق للبيئة، بحيث يمكننا الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة. لذا فإننا نعمل على تقليل التلوث، ونستخدم الطاقة والمصادر الأخرى بفاعلية، كما نلجأ إلى التدوير قدر الإمكان، بالإضافة إلى أننا نعمل على تحسين أدائنا البيئي. وتلتزم هيئة مطار الشارقة ببيئة خضراء، ونريد أن ننشر رسالة البيئة الخضراء إلى شركائنا في العمل ومساهمينا وللجهات الحاصلة على امتيازاتنا والمطارات الأخرى والمجتمع أيضاً.

ولدينا في مطار الشارقة نظام إدارة بيئي راسخ ومعتمد من الأيزو 2007-14001. ومع تزايد أهمية خفض انبعاثات الغازات الضارة وضرورة وجود نموذج عملياتي يتسم بالديمومة مع مرور الأيام، فإن مطار الشارقة يقوم بواجبه عبر عدد من المبادرات.

اعتماد كربون المطارات من المجلس العالمي للمطارات

يتمتع مطار الشارقة حالياً باعتماد برنامج إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات ، وهو اعتماد معترف به عالمياً لخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون . وقد أطلق هذا البرنامج من قبل مجلس المطارات العالمي (ACI) في أوروبا سنة 2009، حيث تم توسيع نطاقه ليشمل آسيا والمحيط الهادئ في نوفمبر 2011. ويعتبر هذا البرنامج هو المعيار الدولي الوحيد المعتمد عالميا في إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات ، والذي يعترف بجهود المطارات في إدارة وخفض هذه الانبعاثات الضارة الناتجة عن عملياتها التشغيلية . وينفذ البرنامج تدريجياً في مختلف مطارات العالم.

الاستدامة

يلتزم مطار الشارقة بالحفاظ على الاستدامة في جميع عملياته. وتقوم فلسفتنا على تشغيل وتطوير المطار وفقاً لمبادئ التطوير المستدام، ونحن ندرك أن نجاحنا يمكن أن يتعزز بإجراء الأعمال بطريقة تتسم بالمسؤولية البيئية والاجتماعية والاقتصادية. كما أننا ملتزمون باستراتيجية لتقليل استهلاك الموارد وإعادة الاستخدام والتدوير في استغلال الموارد. وهنالك مبادرات لمراقبة وضبط استهلاك الكهرباء والماء. كما أننا حالياً في مرحلة تنفيذ نظام إدارة متكامل للنفايات بهدف الوصول بها الى ما يقارب الصفر.

جودة الهواء

جميعنا ندرك أهمية الهواء غير الملوث للناس من أجل التنفس، ولعمليات المطارات تأثير على ذلك. لذلك نحن هنا في مطار الشارقة نعمل على تحسين جودة الهواء في مباني المطار والمناطق القريبة منه، وذلك عن طريق زراعة الكثير من النباتات والأشجار الخضراء، لأن هذه تعد أفضل طريقة لتنظيف الهواء. كما توجد تهوية داخلية مناسبة لضمان جودة الهواء في الداخل. أما خارج المطار فإننا نبذل جهوداً كبيرة للاحتفاظ بهواء نظيف، ولهذا السبب فإننا نشجع زراعة الأشجار. ولو تذكرنا أنه يمكن لكل شجرة امتصاص 23 كجم من ثاني أكسيد الكربون كل عام، فسوف نعمل على زراعة أشجار أكثر في كل مكان. كما نحاول القيام بدورنا في الحفاظ بيئياً على حديقة تحظى بكامل الرعاية، والتي لا تعمل فقط على تحسين مظهر المطار، بل تساعد أيضاً في الحفاظ على جودة هواء المطار.كما أضفنا سيارات كهربائية ومعدات أرضية حديثة إلى أسطولنا لتحل محل السيارات ومعدات الديزل والبنزين التقليدية. وسوف يساعد ذلك في خفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة والهواء الذي نتنفس.

سياسة الكربون / الطاقة في مطار الشارقة


عرض حجم كامل