مطارالشارقة مطارالشارقة

  • 06 - 5581111
  • مطارالشارقة.امارات
  • English
  • المسافرون
  • الأعمال

خلال اجتماع موسع تضمن عرض أبرز إنجازات العام الماضي 11.36 مليون مسافر و77.6 ألف حركة جوية في مطار الشارقة الدولي خلال عام 2017

19/02/2018

استعرضت الإدارات العاملة في هيئة مطار الشارقة الدولي أبرز الإنجازات والنجاحات التي حققتها خلال العام الماضي على صعيد حركة الطيران ونمو أعداد المسافرين وحجم الشحن، إلى جانب الخطط المستقبلية والبرامج التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري وذلك ضمن اجتماع الإدارة العليا للمطار والذي عقد يوم الإثنين الماضي في جزيرة النور بالشارقة.

وتم خلال الاجتماع الإعلان عن أهم الإنجازات والأرقام لعام 2017 والتي أسهمت في تعزيز مكانة مطار الشارقة الدولي الإقليمية والعالمية ومنها النمو الذي حققه المطار في أعداد المسافرين الذي وصل إلى 11.365 مليون مسافر بزيادة قدرها 327 ألف مسافر مقارنة مع العام الماضي الذي جاء بدعم من الموقع الجغرافي المتميز للمطار وتطور خدماته، لاسيما في ظل استخدام البوابات الذكية التي أسهمت في انسيابية الحركة وتخفيف الازدحام.

كما استعرض الاجتماع الأرقام التي حققها المطار على صعيد حركة الطائرات (المنتظمة وغير المنتظمة) التي سجلت 75.96 ألف حركة إقلاع وهبوط منها 6.61 ألف حركة في شهر ديسمبر، الأمر الذي جاء بدعم من استقطاب شركات طيران جديدة، وتوسع الناقلات العاملة في المطار ووصولها إلى وجهات جديدة.

وناقش الاجتماع أداء قطاع الشحن الجوي الذي حقق أرقاماً جيّدة وصلت إلى أكثر من 148.31 ألف طن تقريباً، وحجم الشحن البحري – الجوي نحو 10.6 ألف طن وذلك على الرغم من التحديات الإقليمية والعالمية التي يواجهها القطاع، حيث استفاد المطار من موقعه الجغرافي وقربه من العديد من الموانئ البحرية في رفع حركة الشحن الجوي.

وقال سعادة علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي: “جاءت هذه النجاحات التي حققها المطار خلال العام الماضي بفضل توجيهات  صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة،  ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ونتيجة لجهود الهيئة التي ترتكز في خططها وبرامجها على توجيهات القيادة الحكيمة في تحقيق السعادة للمسافرين والمتعلملين من خلال الارتقاء بالخدمات التي يقدمها المطار.

وأضاف سعادته: “تدل نتائج عام 2017 على النمو المستمر في حركة المسافرين والطائرات وعمليات الشحن الجوي، وهي مؤشر على الإمكانات التي يتمتع بها مطار الشارقة الدولي وقطاع الطيران المدني بشكل عام، وجهود إمارة الشارقة الرامية إلى تعزيز دورها السياحي والاقتصادي والتجاري، وتطوير كافة القطاعات الحيوية فيها، ونشكر كوادرنا البشرية وشركائنا من الجهات الحكومية والخاصة، على ما بذلوه من جهود في تحقيق هذه النتائج”.

من جهته، قال سعادة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير هيئة مطار الشارقة الدولي: “إن المؤشرات الإيجابية التي حققها مطار الشارقة الدولي في أعداد المسافرين وحركة الطائرات خلال العام الماضي تأتي انعكاساً للجهود التي تقدمها كافة الأطراف العاملة في المطار والتي ترتبط معه بشراكة فاعلة، وأسهمت في ترسيخ مكانة المطار على الصعيدين الإقليمي والعالمي كواحد من أفضل المطارات في المنطقة”.

وأضاف سعادته “استطاع مطار الشارقة الدولي أن يكسب ثقة شريحة واسعة من المسافرين والمتعاملين وشركات الطيران والشحن الجوي، ونحن سعداء بهذه النتائج التي تمنحنا دافعاً قوياً لمواصلة العمل، وتعزز مساهمتنا في مسيرة التنمية المستدامة بإمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة”.

وقد شهد مطار الشارقة الدولي خلال العام 2017 تنفيذ الكثير من المبادرات والمشاريع المجتمعية إلى جانب استقبال شركات طيران جديدة، والفوز بعدة جوائز أسهمت في ترسيخ مكانة المطار محلياً وإقليمياً ودولياً، كما شهد العام الماضي توظيف العديد من الكوادر البشرية المواطنة. ومن أبرز هذه الإنجازات:

توسعة المطار

بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، باتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق مشروع الخطة المستقبلية لتوسعة مطار الشارقة الدولي، منحت هيئة مطار الشارقة الدولي شركة بارسونز أوفرسيز، إدارة مشروع التوسعة الجديد للمطار بقيمة 58 مليون درهم وذلك بعد طرح مناقصة اختيار مدير المشروع، حيث تقدر التكلفة الإجمالية للتوسعة بمليار و500 مليون درهم، ومن المتوقع أن تكون القدرة الاستيعابية للمطار بحلول عام 2027 حوالي 20 مليون مسافر.

 مشاريع مصاحبة

إنشاء جسر جديد

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بدأ العمل على إنشاء جسر جديد لمستخدمي المطار، يسهم في انسيابية الحركة، وتسهيل وصول المسافرين والمتعاملين إلى المطار، وقد تم مع نهاية العام الماضي إنجاز 85% من الجسر الذي سيتم افتتاحه قريباً.

اتفاقيات وشركات جديدة

* تم توقيع اتفاقيتين تجاريتين مع شركة جاما لخدمات الطيران تقوم الشركة بموجب الاتفاقية الأولى ببناء وتشغيل مبنى جديد للطيران الخاص في المطار بتكلفة استثمارية تتجاوز 110 ملايين درهم. بينما تمنحها الاتفاقية الثانية حق الامتياز لتشغيل خدمات المناولة الأرضية للطائرات الخاصة وطيران رجال الأعمال في المطار.

* استقبال الرحلة الافتتاحية لشركة طيران “الخطوط الجوية الروسية” القادمة من مدينتيّ سان بطرسبرج وايكاترينبرغ في روسيا.

* استقبل المطار في شهر مارس 2017 الرحلة الافتتاحية لشركة طيران إنديجو بين الشارقة وكاليكوت بالهند، حيث تعتبر الشارقة الوجهة الدولية السادسة لهذه الشركة.

المعارض الدولية

حرصت هيئة مطار الشارقة الدولي خلال العام الماضي على المشاركة في العديد من المعارض المحلية والدولية المتخصصة بقطاع الطيران، من أجل التعريف بخدماتها، والاطلاع على أفضل الممارسات، وتبادل الخبرات، ومواكبة أحدث التطورات والتقنيات في هذا القطاع، ومن أبرز هذه المشاركات:

* المشاركة في معرض أوروبا للشحن الجوي 2017، الذي أقيمت فعالياته في مركز المعارض بمدينة ميونخ الألمانية خلال الفترة من 9 إلى 12 مايو الماضي، وذلك في إطار جهودها لتعزيز مكانة المطار إقليمياً ودولياً، وإبراز قدراته التنافسية.

* المشاركة في الدورة الرابعة من معرض الشحن الجوي في أفريقيا AirCargo Africa 2017، حيث تم استعراض أحدث الخدمات والتسهيلات التي يقدمها المطار لمختلف الجهات العاملة في قطاع الطيران والشحن الجوي.

* المشاركة في معرض سوق السفر العالمي WTM، الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن خلال الفترة ما بين 3-6 نوفمبر الماضي. وجاءت المشاركة للسنة الثالثة عشر على التوالي.

* المشاركة في معرض موسكو الدولي للسياحة والسفر “”MITT، الذي أقيم خلال الفترة ما بين 14-16 مارس في العاصمة الروسية موسكو بمركز اكسبو فيرغراوندس، وبمشاركة عدد كبير من ممثلي قطاعات السياحة والسفر والطيران والضيافة.

*استعرضت الهيئة ضمن مشاركتها في معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر “”ITB Berlin، الذي أقيم على مدى خمسة أيام من 8-12 مارس 2017 في برلين، أحدث المشاريع التطويرية التي اعتمدتها حكومة الشارقة مؤخراً، وكذلك الخدمات والتسهيلات التي تقدّمها سواءً للشركات أو المسافرين أو مستخدمي المطار.

*استعرضت هيئة مطار الشارقة الدولي آخر إنجازات المطار وخططه التوسعية والخدمات التي يقدمها للمسافرين خلال مشاركتها في معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2017)، والذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 24 ـ 27 أبريل 2017.

* شاركت الهيئة في أسبوع جيتكس للتقنية 2017، الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة ما بين 8-12 أكتوبر الماضي ضمن جناح حكومة الشارقة تحت عنوان “التاريخ والاتصال”. واستعرضت الهيئة خلال مشاركتها، الخدمات الذكية التي يقدمها المطار للمسافرين والمتعاملين ورجال الأعمال.

* في إطار جهودها في استقطاب الكفاءات والكوادر الوطنية، شاركت هيئة مطار الشارقة الدولي في فعاليات المعرض الوطني التاسع عشر للتوظيف، وذلك في الفترة ما بين 15 إلى 17 فبراير 2017 في مركز اكسبو الشارقة بمشاركة كبيرة من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

المبادرات المجتمعية

أطلقت هيئة مطار الشارقة الدولي العديد من المبادرات المجتمعية، التي أسهمت في خدمة فئات واسعة من أفراد المجتمع، وعززت في الوقت ذاته من حضور الهيئة في المناسبات الاجتماعية، والخيرية، والوطنية، ومن أهم هذه المبادرات:

 * كرمت الهيئة نحو 18 فائزاً في برنامج “لأننا نهتم” الذي أطلقته الهيئة قبل ثمانية أعوام، وذلك على مدى الاثني عشر شهراً الماضية بمعدل ثلاثة فائزين كل ثلاثة أشهر.

* استضافت الهيئة في قاعة القادمين معرض “منتجات الأمل” لتسويق منتجات نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية التابعة للقيادة العامة لشرطة الشارقة، وذلك بهدف تعزيز ثقة النزلاء في أنفسهم ومساعدتهم على التغيير والاندماج بالمجتمع.

* وزعت الهيئة آلاف وجبات الإفطار المجانية على الصائمين من المسافرين والمتعاملين، ضمن مبادرتها “فطوركم علينا” الهادفة إلى تجسيد قيم شهر رمضان المبارك بكل ما يحمله من أجواء إيمانية ومعانٍ سامية.

* نظمت الهيئة في فبراير 2017 الحفل السنوي في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات لتكريم الموظفين المتميزين والجهات التي أسهمت في تحقيق المطار العديد من الإنجازات والنجاحات خلال عام 2016.

* استضافة معرض الأسر المنتجة، الذي نظّمه مركز إنتاج بدائرة الخدمات الإجتماعية في مبنى إدارة المطار على مدار أسبوع، من 5 إلى 9 مارس الماضي، بمشاركة عدد من الأسر المنتجة عرضت خلالها مجموعة من العطور والبخور وغيرها من المنتجات المميّزة.

* تم تنظيم فعالية خاصة بمناسبة موسم الحج يومي 23 و24 أغسطس الجاري، بالتعاون مع دائرة الأوقاف ومع وزارة الصحة، وذلك في إطار حرص الهيئة على راحة الحجاج من خلال تخصيص بوابات ذكية ومنصة تخليص إجراءات مراقبة الجوازات التي سهلت إجراءات سفر الحجاج.

* استقبلت الهيئة ضمن فعاليات حملة “العودة إلى المدارس” التي نظمتها على مدار ثلاثة أيام، خلال الفترة من 7 إلى 9 من سبتمبر الجاري، المسافرين من العائلات وأطفالهم بكل حفاوة من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي تضمنت توزيع الهدايا الرمزية والبالونات والرسم على وجوه الأطفال، ما أدخل السعادة إلى نفوسهم.

* تم إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية منها إفطار الصائم والاحتفالات باليوم والوطني ويوم الشهيد وغيرها من المبادرات التي أسهمت في تعزيز التواصل المجتمعي بين المطار، والمسافرين، والمتعاملين، ومختلف الفئات المجتمعية.

المزيد من الأخبار عرض الكل

استبيان رضا المتعاملين
عرض حجم كامل