مطارالشارقة مطارالشارقة

  • 06 - 5581111
  • مطارالشارقة.امارات
  • English
  • المسافرون
  • الأعمال

مطار الشارقة يُسجل أكثر من 7 مليون مسافر خلال عام 2021

09/03/2022

هيئة مطار الشارقة الدولي تحتفي بعام حافل بالإنجازات

• علي سالم المدفع: مطار الشارقة يستعيد طاقته التشغيلية الكاملة مع استمرار التعافي وارتفاع حركة المسافرين في العام 2021
• الشيخ فيصل القاسمي: 2021 عاماً حافلاً بمواصلة العمل على الكثير من مشاريع التطوير والتحديث وتعزيز انسيابية حركة السفر

الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، 9 مارس 2022
واصلت هيئة مطار الشارقة الدولي في العام 2021، السير بخطى ثابتة نحو تعزيز مسيرتها الطموحة من خلال الإنجازات التي حققتها على مختلف الأصعدة، عبر تطوير العديد من الخدمات والعمليات واستقطاب شركات طيران جديدة، وإطلاق المبادرات النوعية وتعزيز الشراكات، وذلك في إطار سعيها لترسيخ مكانة مطار الشارقة على خارطة السفر العالمية والإصرار على تحقيق المزيد من الإنجازات القياسية.

حركة المسافرين تتجاوز 7 ملايين مسافر
تجاوز عدد المسافرين عبر مطار الشارقة الدولي خلال العام 2021 أكثر من 7 ملايين مسافر، من خلال أكثر من 57 ألف رحلة في حين سجل المطار خلال شهر ديسمبر الماضي ما يقارب 1.2 مليون مسافر، ليُلامس مستويات ما قبل “كوفيد-19″، الأمر الذي يعكس جهود التعافي ويبشر بموسم سفر نشط خلال العام الجاري في ظل اتخاذ أعلى مستوى من الإجراءات والتدابير الاحترازية، وزيادة ثقة المسافرين بالسوق المحلي.

وعلى صعيد قطاع الشحن، بلغ حجم مناولة الشحن خلال العام 2021 أكثر من 140.7 ألف طن، بينما بلغ حجم الشحن البحري-الجوي 18.69 ألف طن، متجاوزاً مستويات 2019 بنسبة 22.27%.

وقال سعادة علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي: “تمكن مطار الشارقة في عام 2021 من تحقيق العديد من الإنجازات رغم كل التحديات، مرسخاً دوره المحوري في صناعة الطيران العالمية، وذلك انطلاقاً من رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي، التي ساهمت في أن يصبح واحداً من أفضل المطارات على مستوى المنطقة”.

وأضاف سعادته: “يتمتع المطار بالمرونة العالية لتطبيق المتطلبات الجديدة للسفر لتعزيز صحة وسلامة المسافرين والمتعاملين والموظفين، وفي ذات الوقت القدرة على مواصلة أعمال التطوير والتوسعة، ووضع استراتيجية استباقية قائمة على الحلول المبتكرة، والبنية التحتية المتطورة، والكفاءات الشابة الطموحة.”

من جانبه، قال سعادة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير هيئة مطار الشارقة الدولي: “كان العام 2021 استثنائياً بكافة المقاييس، وتمكنا خلاله من تعزيز الانسيابية في حركة السفر والتسهيل على المسافرين، ومواصلة العمل على مشاريع التطوير والتحديث والاستعداد لمرحلة التعافي الشامل من “كوفيد-19”.

وأضاف سعادته: “يعد مطار الشارقة جزء داعم ورئيسي في عجلة الاقتصاد والتنمية الوطنية الشاملة، حيث يعتبر قطاع الطيران أحد أكثر القطاعات تطوراً وازدهاراً وأمناً وسلامة في دولة الإمارات، باعتبارها مركزاً عالمياً للسياحة والأعمال، وقد تمكنّا من تعزيز كفاءة البنية التحتية لمطار الشارقة، ليصبح نموذجاً لقياس جودة البنية التحتية والخدمة العالمية المستوى، وتطبيق معايير السلامة وكفاءة التشغيل التي تؤهله لاستقبال واستقطاب عدد كبير من مختلف أنواع طائرات الركاب والشحن الجوي”.

إنجازات وجوائز
نجح مطار الشارقة في عام 2021 بتجديد شهادة الاعتماد الصحي للمطارات (AHA) من قبل مجلس المطارات الدولي، للعام الثاني على التوالي، ليكون الأول في الدولة والسابع على مستوى الشرق الأوسط في تحقيق هذا الإنجاز. كما حصل على شهادة التصنيف الذهبي كجهة صديقة لذوي الإعاقة الحركية، من الاتحاد العالمي للمعاقين، ليكون رابع مطار في العالم يحصل على هذه الشهادة، تقديراً لدوره وتميزه في التعامل مع ذوي الإعاقة الحركية، وتوفير التسهيلات لهم.

كما حصد المطار الجائزة الذهبية عن فئة أفضل موقع إلكتروني مؤسسي ضمن جوائز Global Excellence (GX) السنوية. فيما تمكنت هيئة مطار الشارقة الدولي من تجديد شهادة الآيزو (ISO 27001:2013) لنظام إدارة أمن المعلومات العالمية، ولمدة ثلاث سنوات (يناير 2021 حتى يناير 2024)، وحازت أيضاً على جائزة أفضل خطة توعية إلكترونية في أمن المعلومات لعام 2021، وذلك في ختام فعاليات الأمن السيبراني والابتكار التي أقيمت في دبي، وجائزة الشارقة للتميز للدورة 2020-2021، عن فئة الشارقة للمسؤولية المجتمعية.

خدمات جديدة ذكية
دشنت هيئة مطار الشارقة الدولي العديد من الحلول والخدمات بهدف توفير بيئة ذكية متكاملة، حيث أطلقت خدمات إنهاء إجراءات السفر ذاتياً، والتي تتيح للمسافرين إنهاء إجراءات السفر وتسليم الحقائب ذاتياً، الأمر الذي يسهم في تقليل وقت انتظار المسافرين خلال فترة الذروة، وأيضاً تبنت الهيئة تقنيات إنترنت الأشياء الذكية عبر تطبيق نظام “إدارة تدفّق المسافرين وصفوف الانتظار”، الذي يعزز كفاءة العمليات التشغيلية عبر مناطق إنهاء إجراءات السفر، والتدقيق الأمني، والجوازات، مما يتيح مراقبة الإجراءات والخدمات المقدمة بشكل مباشر، ويسهم في إدارة موارد المطار ويرفع طاقته الاستيعابية. بالإضافة لإطلاقها نظام “التحقق الآلي لبطاقة الصعود”، الذي يعزز مستويات الأمن ويسرع إنهاء إجراءات المسافرين، بفضل التحقيق الآلي من جميع أنواع بطاقات الصعود إلى الطائرة.

شركات طيران ووجهات جديدة
استقبل مطار الشارقة، تلبية للطلب المتزايد على السفر من وإلى الإمارة، الرحلة الافتتاحية لكل من شركة طيران “فيستارا” الهندية وشركة طيران “جو فيرست” الهندية وشركة طيران “إيروفلوت” الروسية وشركة “أناضولو جيت”، التابعة للخطوط الجوية التركية وشركة طيران “القطرية” وشركة “طيران سيرين” الباكستانية وشركة طيران “أجنحة الشام” السورية وشركة “طيران بيز” الأوكرانية وشركتي “الطيران العماني” و “طيران السلام” القادمين من مسقط وشركة طيران “فلاي أريستان” الكازاخستانية، وشركة طيران “فلاي إيجيبت” المصرية.

افتتاحات وشراكات
شهد العام 2021 افتتاح فرع جديد لوكالة مطار الشارقة للسفريات “ساتا” في دبي، وذلك لتلبية الطلب المتنامي على خدماتها من قبل الأفراد والشركات. كما وقعت اتفاقية وكيل عام للسفريات مع شركة الخطوط الجوية الباكستانية تتيح بموجبها الشركة لوكالة “ساتا” تقديم جميع خدمات مبيعات تذاكر السفر عبر الخطوط الجوية الباكستانية.

مشروع التوسعة الشاملة
مازال العمل مستمراً على مشروع التوسعة الشاملة الذي يستهدف رفع الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى 20 مليون مسافر، بتكلفة 1.9 مليار درهم، والتي تقدر مساحته الإجمالية لأكثر من (120000) متر مربع.

حيث إن المشروع يشتمل على توسعة كاملة لمبنى المسافرين من أجل زيادة طاقته الاستيعابية وضمان سلاسة الحركة عبر المطار، تلبيةً لتوقعات المتعاملين لتكون رحلتهم عبر مطار الشارقة تجربة مميزة، من خلال تنفيذ وتقديم الحلول التقنية، والفنية، والأمنية، والخدمات المتكاملة.

وخلال العام الماضي شهد مطار الشارقة العديد من الإنجازات منها: إنشاء محطة وقود MoGas الجديدة ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي اللتين بدأ تشغيلهما في عام 2021. كما دشنت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة أعمال المحطة الفرعية في المطار بقدرة 33 كيلو فولت.

مشاركات ومبادرات
تماشياً مع الرؤى الوطنية وفي إطار استراتيجيتها الطموحة، واصلت هيئة مطار الشارقة تعزيز الابتكار كثقافةٍ مؤسسية، وركيزةٍ لتطوير آليات عمل المطار، والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمسافرين ومُستخدمي المطار، وضمان توفير تجربة سفر آمنة ومريحة.
وانعكس هذا التوجُّه الاستراتيجي في توسيع نطاق إدماج الأدوات والمنهجيات المُبتكرة ضُمن مُختلف النواحي التشغيلية للمطار ومنظومة عمله، وتزايد رضا المسافرين، وتنامي الثقة بمطار الشارقة باعتباره أحد المطارات الرائدة إقليمياً والأكثر تميزاً في خدمة المتعاملين.
كما نظّمت هيئة مطار الشارقة الدولي حفل تكريم الفائزين بجائزة مطار الشارقة للتميّز المؤسسي (مطاري)، في دورتها الأولى، التي أطلقتها الهيئة لإبراز المواهب والكفاءات من الموظفين وتعزيز ثقافة التميّز والريادة المؤسسية، حيث تم تكريم 10 فائزين من مختلف الإدارات والأقسام وذلك ضمن الفئات الوظيفية إضافة إلى تكريم الإدارة المتميّزة وأفضل خدمة متميّزة وتكريم 6 من موظفيها ضمن فئة التكريم الخاص.

كما أطلقت هيئة مطار الشارقة الدولي العلامة الصوتية المميزة للمطار، والتي تضفي بُعداً جديداً لهويته من خلال نغمات موسيقية مستوحاة من حركة وأصوات المطار، وهي جزء من التطور المستمر للعلامة التجارية ولاستراتيجية الهيئة بتبني معايير جديدة في الابتكار.

وتعكس الأرقام المحققة ريادة مطار الشارقة وقطاع الطيران المدني في دولة الإمارات، والمكانة المتميّزة لإمارة الشارقة كوجهة مفضلة للسياحة والثقافة والأعمال، ليكون العام الماضي استمراراً لمسيرة متواصلة من التفاني لتقديم أفضل الخدمات وأعلى معايير السلامة لجميع المسافرين.
-انتهى

المزيد من الأخبار عرض الكل

استبيان رضا المتعاملين
عرض حجم كامل