مطارالشارقة مطارالشارقة

  • 06 - 5581111
  • مطارالشارقة.امارات
  • English
  • المسافرون
  • الأعمال

رقم جديد يضاف لإنجازات جديدة مطار الشارقة يصل إلى 12 مليون مسافر في 2018

03/02/2019

حقق مطار الشارقة رقماً قياسياً جديدا من حيث عدد المسافرين الذي ارتفع خلال العام الماضي 2018 بنسبة 6% ليصل إلى 12.04 مليون مسافر مقارنة مع 11.36 مليون مسافر في 2017 . فيما سجلت حركة الطائرات (المنتظمة وغير المنتظمة) خلال العام 2018 أكثر من81.26 ألف رحلة بزيادة قدرها 4.68% مقارنة مع 77.62 ألف رحلة تمت خلال العام 2017.

وجاء النجاح الكبير الذي حققه المطار ثمرة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ونتيجة تميز الخدمات التي يقدمها المطار للمسافرين وللشركاء والتي حولته إلى محطة للعديد من شركات الطيران الدولية للانطلاق نحو أسواق المنطقة.

ووصلت حركة الشحن الجوي عبر المطار خلال العام الماضي إلى 132.66 ألف طن، بينما ارتفعت حركة مناولة الشحن البحري-الجوي بنسبة 27.23% لتصل إلى 13.64 ألف طن. واستأثر شهر أغسطس بأعلى عدد من المسافرين مقارنة بالأشهر الماضية بواقع 1.211 مليون مسافر، فيما سجل شهر يونيو أفضل نسبة نمو وهي 13.33%. وبالنسبة لحركة الطائرات، فقد سجل شهر أغسطس أفضل نتيجة بواقع 7708 رحلة، فيما سجل شهر يوليو أفضل نسبة نمو وهي 10.39%.

وقال سعادة علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة: “نحن سعداء بالنتائج التي حققها مطار الشارقة خلال العام الماضي، والتي جاءت نتيجة توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، لخطط واستراتيجية المطار التي تتماشى مع التطورات الذي يشهدها قطاع الطيران وسوق السفر على الصعيدين المحلي والعالمي”.

وأضاف سعادته: “عكست النتائج المتميزة التي حققها المطار في 2018 على صعيد النمو في أعداد المسافرين وحركة الطائرات والشحن المكانة المتميزة لمطار الشارقة الذي يسير بخطى ثابتة نحو المستقبل، وفق برامج وخطط تواكب النهضة التي تشهدها إمارة الشارقة على كافة المستويات وتنسجم مع تطلعات القيادة الرشيدة، وتلبي طموحات المسافرين والمتعاملين على حد سواء”. مشيراً إلى حرص المطار بمختلف مستوياته الإدارية على متابعة العمل مع كل الشركاء والبحث المستمر عن مزيد من فرص النمو لتعزيز الطاقة الاستيعابية للمطار، ومواكبة عمليات التطوير والتوسعة، وتلبية احتياجات الأسواق المختلفة.

وأكد سعادة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير هيئة مطار الشارقة، أن المكانة المتميزة لإمارة الشارقة كمركز اقتصادي وتجاري وسياحي وثقافي شكلت أساس النجاحات التي حققها المطار خلال العام الماضي. وأشار إلى أنه سيتم مواصلة مسيرة الريادة التي دشنها المطار من خلال الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتنفيذ العمليات التطويرية بشكل مستمر.

وأعرب عن شكره لمستخدمي المطار من المسافرين، والمتعاملين، وشركات الطيران، والشركاء الاستراتيجيين ووكلاء السفر والسياحة، ومشغّلي الرحلات الخاصة والشركات الخاصة الداعمة لعمليات المطار على ثقتهم بمطار الشارقة واستخدامهم لخدماته وتسهيلاته.

وشهدت بداية العام 2019 صدور مرسوم اميري من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رقم /2/ لسنة 2019م، بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي العام لهيئة مطار الشارقة. ونص المرسوم الأميري على أن يُعتمد الهيكل التنظيمي العام لهيئة مطار الشارقة.

إنجازات

شهد مطار الشارقة خلال العام 2018 تنفيذ الكثير من المبادرات والمشاريع المجتمعية إلى جانب استقبال شركات طيران جديدة، والفوز بعدة جوائز أسهمت في ترسيخ مكانته محلياً وإقليمياً ودولياً، كما شهد العام الماضي توظيف العديد من الكوادر البشرية المواطنة. ومن أبرز هذه الإنجازات:

مشاريع استراتيجية

 مشروع توسعة مبنى المسافرين

اطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، على مشروع توسعة مطار الشارقة واعتماد التصميمات الخاصة بالتوسعة حيث يوحي التصميم الخارجي على شكل جناح طائرة وينتهي على شكل كتاب مفتوح مستوحى من إهتمام إمارة الشارقة بالثقافة. حيث سيتضمن مشروع التوسعة انشاء قاعتين للمغادرين ومنطقتين للجوازات بهدف المحافظة على الانسيابية المعهودة في حركة المسافرين عبر المطار، بالإضافة الى إنشاء صالة جديدة لكبار الشخصيات لها مدخل ومخرج منفصل تخدم قطاع رجال الأعمال في الدولة، ومن المتوقع الانتهاء من مباني الخدمات المساندة في الربع الأول 2020 بينما سيتم انجاز المشروع بشكل كامل في الربع الثالث من العام 2022.

بدأت هيئة مطار الشارقة بتنفيذ خطة التوسعة الشاملة للمطار بتكلفة 1.5 مليار درهم، والتي تتضمن مشروع توسعة مبنى المسافرين، وزيادة القدرة الاستيعابية للمطار إلى نحو 20 مليون مسافر بحلول عام 2025، حيث تم تعيين «شركة بارسونز العالمية» لإدارة مشروع التطوير، بعقد قيمته 51.5 مليون درهم. وضمن المشروع الكلي للتطوير قامت الهيئة بتوقيع ثلاث اتفاقيات بتكلفة إجمالية تصل إلى ما يقارب 100 مليون درهم، تتضمن إسناد الخدمات الاستشارية لشركة مطارات باريس للاستشارات الهندسية، لتصميم مشروع توسعة المطار، والإشراف على أعمال الإنشاء بعقد قيمته 67 مليون درهم. ، كما تم اختيار شركة “كور للاستشارات الهندسية” استشارياً لمشروع إزالة المباني المتأثرة، وتم إرساء عقد مشروع تصميم وبناء محطة الصرف الصحي على شركة “ماتيتو أوفرسيز” بقيمة 26 مليون درهم.

المشاريع المساندة لمشروع التوسعة

بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أنجزت دائرة الأشغال العامة في الشارقة شبكة طرق جديدة خاصة بمطار الشارقة بطول 1200 متر ومنها الجسر المعلق الذي يمتد على طول 330 مترا بتكلفة وصلت إلى نحو 85 مليون درهم، ويعتبر الجسر مدخلاً مباشراً إلى مطار الشارقة لجهة القادمين من مدينة الشارقة والإمارات الأخرى.

تم إنشاء 1120 موقــفاً للموظفين والزوار والمراجعين موزعة على النحو التالي: 192 موقفاً للموظفين (A) و845 موقفاًً للموظفين (B) و83 موقفاً للزوار.

تم التعاقد مع شركة “كور للاستشارات الهندسية” بقيمة %4.9 من إجمالي تكلفة المشروع لتصميم والإشراف على توسعة المنطقة الشرقية لمبنى المطار الحالي وإضافة صالات جديدة تزيد من الطاقة الاستيعابية للمبنى بنحو 1000 مسافر في الساعة الواحدة. كما تم طرح مناقصة مشروع التوسعة ورست المناقصة على مجموعة “بن لادن للمقاولات” بتكلفة قدرها 29.6 مليون درهم وتم البدء بتاريخ 1 سبتمبر 2018 على أن ينتهي المشروع بتاريخ 15 أبريل 2019. بينما تعمل شركة كور حالياً على إعداد المناقصات اللازمة لبدء العمل في نقل المباني المتضررة والتي تتمثل في مبنى إدارة الهندسة والتطوير. وقسم المشتريات والمستودعات وصيانة معدات الخدمات الأرضية.

تم ترسية مشروع العمل في توسعة محطة الصرف الصحي على شركة Metito بتكلفة قدرها 26 مليون درهم وبطاقة استيعابية جديده تصل إلى 3000م3 في اليوم قابلة للزيادة إلى 4500م3، وسينتهي المشروع في 18 مارس 2019.

مشاريع أخرى:

افتتاح السوق الحرة بمطار الشارقة، بعد الانتهاء من عمليات تحديثه، حيث أصبح يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 1800 متر مربع، وتمكن من استقطاب مجموعة من العلامات التجارية العالمية الجديدة للمتاجر الموجودة في السوق، وجاء تحديث السوق الحرة، في إطار سعي هيئة مطار الشارقة إلى تنويع الخدمات والمنتجـات المقدمة في المطار.

شركات طيران ( رحلات منتظمة وغير منتظمة )

  • استقبل مطار الشارقة الرحلة الأولى لشركة طيران “بيجاسوس” التركية، القادمة من مطار صبيحة الدولي في مدينة إسطنبول. وقد تم استقبال الطائرة بمرشات المياه في احتفاء تقليدي برحلتها الأولى إلى مطار الشارقة، في إطار سعي الشركة للاستفادة من الطلب المتزايد على السفر من وإلى إمارة الشارقة من خلال تدشين هذا الخط بمعدل رحلة يومية.
  •  استقبل مطار الشارقة الرحلة الاولى القادمة من مدينة سيالكوت الباكستانية التابعة لشركة الخطوط الجوية الدولية الباكستانية، انطلاقا من حرص الشركة على تعزيز مكانتها في منطقة الخليج عبر بوابة الشارقة وذلك بمعدل رحلتين إسبوعيا.
  • استقبل مطار الشارقة الرحلة الاولى القادمة من مدينة دمشق والتابعة لشركة أجنحة الشام، وذلك بمعدل 4 رحلات إسبوعيا.
  • استقبل مطار الشارقة الرحلة الاولى القادمة من مدينة عمان الأردنية والتابعة لشركة الأردنية للطيران، وذلك بمعدل رحلتين إسبوعيا.
  • كما استقبل مطار الشارقة العديد من شركات الطيران العارض والتي تنفذ رحلات اسبوعية غير منتظمة قادمة من عدة مدن في روسيا ودول آسيا الوسطى أبرزها شركة روسيا للطيران وشركة رويال للطيران وشركة سكات للطيران والتي تشغل جميعها رحلات خلال موسم الشتاء.
  • كما قامت شركة العربية للطيران بتنفيذ رحلات إضافية خلال موسم الحج الماضي بواقع 23 رحلة إضافية واستقبل المطار أكثر من 200 رحلة إضافية لشركة الطيران الهندية خلال نفس الموسم.

وجهات جديدة

  • عززت شركة العربية للطيران والتي تتخذ من مطار الشارقة مقرا لإنطلاق رحلاتها في عام 2018 بإضافة سبعة وجهات جديدة وهي بودروم وأزمير في تركيا وغروزني في روسيا وقابالا في أذربيجان والسليمانية في العراق والعاصمة التشيكية براغ.

المعارض

حرصت هيئة مطار الشارقة خلال العام الماضي على المشاركة في العديد من المعارض المحلية والدولية المتخصصة بقطاع الطيران، من أجل التعريف بخدماتها، والاطلاع على أفضل الممارسات، وتبادل الخبرات، ومواكبة أحدث التطورات والتقنيات في هذا القطاع، ومن أبرز هذه المشاركات:

محلياً

  • استعرضت هيئة مطار الشارقة آخر إنجازات المطار وخططه التوسعية والخدمات التي يقدمها للمسافرين خلال مشاركتها في معرض سوق السفر العربي (الملتقى 2018)، والذي اقيم في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 22 ـ 25 أبريل 2018.
  • شاركت الهيئة في أسبوع جيتكس للتقنية 2018، الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة ما بين 14-18 أكتوبر الماضي ضمن جناح حكومة الشارقة، واستعرضت الخدمات الذكية التي يقدمها المطار للمسافرين والمتعاملين ورجال الأعمال كما تم إطلاق التطبيق الجديد لمطار الشارقة.
  • في إطار جهودها لاستقطاب الكفاءات والكوادر الوطنية، شاركت هيئة مطار الشارقة في فعاليات المعرض الوطني التاسع عشر للتوظيف، وذلك في الفترة ما بين 7 إلى 9 فبراير 2017 في مركز اكسبو الشارقة بمشاركة كبيرة من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
  • تماشياً مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار، نظمت هيئة مطار الشارقة حفلاً لإعادة إطلاق برنامج “ابتكاري” بهدف تشجيع الإبداع وتمكين الكوادر البشرية من المساهمة في تحسين وتطوير إجراءات العمل والأنظمة في المطار، وذلك ضمن مشاركتها في أسبوع الامارات للابتكار.

دولياً

  •  المشاركة في معرض سوق السفر العالمي WTM، الذي أقيم في العاصمة البريطانية لندن خلال الفترة ما بين 5-7 نوفمبر الماضي. وجاءت المشاركة للسنة الربعة عشر على التوالي.
  •  شارك مطار الشارقة تحت مظلة هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة في معرض موسكو الدولي للسياحة والسفر، أحد أهم خمسة معارض عالمية في قطاع السياحة والسفر، والذي أقيم خلال الفترة ما بين 13-15 مارس الماضي في العاصمة الروسية موسكو بمركز إكسبو فيرغراوندس.
  • بهدف تسليط الضوء على أبرز الخدمات التي يقدمها، شارك مطار الشارقة في فعاليات معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر والذي أقيم في العاصمة الألمانية برلين خلال الفترة من 7 إلى 11 مارس الماضي.
  • شارك مطار الشارقة في فعاليات معرض كازاخستان الدولي للسياحة والسفر 2018 (KITF) الذي أقيمت فعالياته في مركز ألماتي الدولي للمعارض في العاصمة الكازاخستانية خلال الفترة ما بين 18 إلى من 20 ابريل الماضي بمشاركة عارضين من مختلف دول العالم.

شاركت هيئة مطار الشارقة في المنتدى والمعرض الدوليTIACA  التاسع والعشرين للشحن الجويAir Cargo Forum2018 والذي أقيم في مدينة تورنتو بكندا، خلال الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر، حيث استعرضت الهيئة خلال مشاركتها أحدث الخدمات وا التسهيلات التي تقدمها لقطاع الشحن الجوي.

 جوائز

حصل مطار الشارقة على المستوى الثالث من شهادة الاعتماد العالمية في برنامج التقليل من الانبعاثات الكربونية، ليصبح بذلك أول مطار في الإمارات وثالث مطار في الشرق الأوسط يحصل على هذا المستوى.وتم الإعلان عن الإنجاز خلال اجتماع مجلس المطارات الدولي في ناريتا باليابان، حيث تمت خلاله الإشادة بإنجازات مطار الشارقة وجهوده في مجال الحد من انبعاثات الكربون.

نالت هيئة مطار الشارقة مؤخراً على شهادة الجودة “آيزو27001:2013 ” المتخصصة في نظام إدارة أمن المعلومات لتضيف إنجازاً جديداً إلى سجلها الحافل بالنجاحات، وذلك ضمن جهودها والتزامها الدائم بتقديم خدماتها بأعلى مستويات الجودة وبأفضل الطرق والممارسات العالمية.

حققت هيئة مطار الشارقة إنجازاً جديداً بحصول المركز الطبي التابع لها على شهادة اعتماد رضا المتعاملين “الآيزو 10002:2014″، والمتعلقة بميثاق خدمة المتعاملين ونظام إدارة الشكاوى، وهو ما يعكس حرص الهيئة على رفع نسبة رضا المتعاملين معها، وحل شكاويهم وملاحظاتهم بأسرع وقت ممكن.

المبادرات المجتمعية

أطلقت هيئة مطار الشارقة العديد من المبادرات المجتمعية، التي أسهمت في خدمة فئات واسعة من أفراد المجتمع، وعززت في الوقت ذاته من حضور الهيئة في المناسبات الاجتماعية، والخيرية، والوطنية، ومن أهم هذه المبادرات:

  • كرمت الهيئة خلال العام الماضي 18 فائزاً في برنامج “لأننا نهتم” الذي أطلقته الهيئة قبل 10 أعوام ويتيح للمتعاملين والمسافرين الإدلاء بآرائهم واقتراحاتهم حول الخدمات والتسهيلات المقدمة لهم، ما يسهم في ارتقاء هذه الخدمات، وبالتالي اعتماد الإجراءات السريعة ذات الكفاءة العالية لتلبية احتياجاتهم.
  • استضاف مطار الشارقة خلال الفترة من 10 إلى 14 من شهر يوليو في قاعة القادمون، المعرض المتنقل لمتحف التاريخ الطبيعي والنباتي الذي نظمته هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في مختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية بالشارقة.
  • وزعت الهيئة آلاف وجبات الإفطار المجانية على الصائمين من المسافرين والمتعاملين، ضمن مبادرة هدفت إلى تجسيد قيم شهر رمضان المبارك بكل ما يحمله من أجواء إيمانية ومعانٍ سامية.
  • استضافت هيئة مطار الشارقة حملة “كلنا مسؤول”، والتي أطلقتها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بهدف ترسيخ مبادئ المسؤولية المجتمعية وفتح الباب أمام الأفراد والمؤسسات للمساهمة في دعم إنشاء المباني الجديدة للمدينة.
  • نظمت الهيئة الحفل السنوي في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات لتكريم الموظفين المتميزين والجهات التي أسهمت في تحقيق المطار العديد من الإنجازات والنجاحات.
  • تم تنظيم فعالية خاصة بمناسبة موسم الحج ، بالتعاون مع دائرة الأوقاف ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، وذلك في إطار حرص الهيئة على راحة الحجاج من خلال تخصيص بوابات ذكية ومنصة تخليص إجراءات مراقبة الجوازات التي سهلت إجراءات سفرهم.
  • استقبلت الهيئة ضمن فعاليات حملة “العودة إلى المدارس” التي نظمتها على مدار ثلاثة أيام، المسافرين من العائلات وأطفالهم بكل حفاوة من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي تضمنت توزيع الهدايا الرمزية والبالونات والرسم على وجوه الأطفال، ما أدخل السعادة إلى نفوسهم.
  • تم إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية منها إفطار الصائم والاحتفالات باليوم والوطني ويوم الشهيد وغيرها من المبادرات التي أسهمت في تعزيز التواصل المجتمعي بين المطار، والمسافرين، والمتعاملين، ومختلف الفئات المجتمعية.

المزيد من الأخبار عرض الكل

استبيان رضا المتعاملين
عرض حجم كامل