مطارالشارقة

  • 06 - 5581111
  • مطارالشارقة.امارات
  • English
  • المسافرون
  • الأعمال

خلال إجتماع للإدارة العليا -هيئة مطار الشارقة الدولي تستعرض أبرز الإنجازات والخطط المستقبلية -مطار الشارقة 2020رحلة من الإنجازات الاستثنائية

March 8, 2021

عقدت الإدارة العليا في هيئة مطار الشارقة الدولي مؤخراً إجتماع في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، تم خلاله عرض أهم الإنجازات والمشاريع التي حققها المطار خلال العام الماضي 2020، كما تم الكشف عن ملامح الخطط المستقبلية والبرامج التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري والتي تستهدف تعزيز تنافسية المطار على الصعيدين المحلي والعالمي.
وكان في استقبال الإدارة العليا سعادة حسين المحمودي الرئيس التنفيذي لمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار الذي قام بتقديم شرح مفصل عن آخر التطورات في المجمع وأهم الإنجازات التي حققها.

وترأس الاجتماع سعادة علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، بحضور سعادة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير الهيئة ومدراء الإدارات.
وخلال الاجتماع قام مدراء الإدارات في الهيئة بعرض إنجازات الإدارات وخططهم للمرحلة القادمة.
وخلال العام 2020 واصلت هيئة مطار الشارقة الدولي السير بخطى ثابته نحو تنفيذ مسيرتها الطموحة من خلال الانجازات التي حققتها على مختلف الأصعدة، والتي تتمثّل بعمليات التوسعة، واستقطاب شركات طيران جديدة، وإطلاق المبادرات النوعية وتعزيز الشراكات، حيث أصبح مطار الشارقة نموذجاً عالمياً في كفاءة العمليات التشغيلية.

وعلى الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا (كوفيد- 19) على حركة السياحة والسفر والشحن الجوي إلا أن عدد المسافرين عبر مطار الشارقة خلال العام 2020 وصل إلى 4.2 مليون مسافر، فيما سجلت حركة الطائرات (المنتظمة وغير المنتظمة) أكثر من 33.2 ألف رحلة، ووصلت حركة الشحن الجوي البحري عبر المطار إلى 99.6 ألف طن، وحقق المطار نمواً في حجم رحلات الطيران غير المنتظمة بنسبة 635.9% بينما وصلت نسبة النمو في حركة طيران الشحن الجوي غير المنتظمة إلى 54.6%.

وعملت الهيئة على تنفيذ خطط استقطاب الكوادر البشرية وتأهيلها الى جانب مواصلة تنفيذ استراتيجية التوطين حيث بلغ عدد الموظفين في الهيئة مع نهاية العام الماضي ليصل إلى 684 موظف منهم نحو 443 مواطن ومواطنة أي بنسبة 64% بينما وصلت نسبة التوطين في المناصب القيادية نحو 90% فيما وصلت النسبة في الوظائف الاشرافية 71%.

مواصلة قيادة مسيرة التميّز لقطاع الطيران
وقال سعادة علي سالم المدفع، رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي:” يمضي مطار الشارقة في ترسيخ مكانته على خارطة السفر العالمية بكفاءة أكبر وإصرار على تحقيق المزيد من الإنجازات القياسية، بفضل دعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة مستمرة من سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد نائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي”.

وأضاف سعادته: “إن نجاح مطار الشارقة في الاستمرار بزيادة السعة الاستيعابية من خلال عمليات التوسعة، والارتقاء بتوفير تجارب استثنائية للمسافرين، واستقطاب شركات طيران وشحن جديدة لتعزيز ربط وجهات العالم، جاء نتيجةً لرؤية واضحة، واستراتيجية استباقية قائمة على الحلول المبتكرة، وبنية تحتية متطورة، وكفاءات شابة طموحة. ونحن اليوم أشد إصراراً على تسريع عملية تعافي السفر الدولي من خلال التعاون والالتزام بكافة التوجيهات الصادرة عن الجهات المعنية، ونطمح الى مواصلة مسيرة الريادة لتحقيق الرؤية الاستراتيجية للإمارة في التنمية الاقتصادية”.

بيئة عمل قائمة على الابتكار
من جهته قال سعادة الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، مدير هيئة مطار الشارقة الدولي:” نحن سعداء بالإنجازات والنجاحات التي حققها مطار الشارقة خلال العام 2020 والتي كانت ثمرة الجهود الكبيرة التي بذلها الموظفين في مختلف الإدارات والأقسام بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين والتي كان لها الدور الأكبر في تجاوز التحديات التي فرضتها الظروف الاستثنائية بما يخص فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأضاف: “سنحرص خلال الفترة المقبلة على مواصلة مسيرة الريادة التي دشنها المطار من خلال الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتنفيذ العمليات التطويرية بشكل مستمر في ظل بيئة عمل قائمة على الابتكار وتتماشى مع التطورات الذي يشهدها قطاع الطيران وسوق السفر على الصعيدين المحلي والعالمي”.

وشكر سعادته كافة الموظفين والمسافرين، والمتعاملين، إضافةً إلى شركات الطيران، والشركاء الاستراتيجيين ووكلاء السفر والسياحة، ومشغّلي الرحلات الخاصة على ثقتهم بمطار الشارقة واستخدامهم لخدماته وتسهيلاته.

مبادرات ومشاريع مجتمعية وجوائز دولية
وشهد مطار الشارقة خلال العام 2020 تنفيذ العديد من المبادرات والمشاريع المجتمعية إلى جانب استقبال شركات طيران جديدة وتحقيق العديد من الجوائز والتفاعل مع المبادرات والمناسبات الوطنية والدولية، وهو ما رسخ مكانته محلياً وإقليمياً وعالمياً.

مشاريع
– افتتحت الهيئة مشروع التوسعة الشرقية، الممتد على مساحة 4000 متر مربع، بتكلفة إجمالية بنحو 40 مليون درهم، والذي يعتبر إضافة نوعية للمطار ويسهم في تعزيز تنافسيته المحلية والعالمية، ويعد أحد مراحل التوسعة الشاملة للمطار التي تستهدف رفع الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى 20 مليون مسافر بحلول 2025. والمشروع عبارة عن مبنى متكامل يضمّ أربع بوابات جديدة للمساهمة في زيادة إنسيابية الحركة. ويتكوّن من طابقين مُجهزين بأحدث وسائل وتقنيات السفر، ويقدّم مرافق مميزة تجسد إلتزام المطار بتوفير أعلى معايير الخدمات لضمان راحة وسعادة المسافرين.

– قامت الهيئة بتنفيذ برنامج صيانة شاملة في مختلف مرافقه، بما فيها إعادة تصميم مدخل القادمون إلى المبنى، وتجديد مناضد خدمة المتعاملين بما يلبي حداثة التصاميم، وتغيير الأرضيات والإضاءة في الممر المؤدي إلى بوابات المغادرة في مبنى المسافرين والمساحات المجاورة، وتجديد شامل للمرافق في مبنى المسافرين إضافةً إلى إجراء تجديد التصميم الخاص بغرف التفتيش الأمني وإستراحات الموظفيين، وتغيير إضاءة مواقف الطائرات بما يتطابق مع المقاييس المعتمدة دولياً في مناطق الشحن.

– بداية اشغال مشروع مبنى المرافق المركزية والتي يتوقع الانتهاء منه بمنتصف سنة 2022، ويشمل على مركز تنسيق عمليات المطار، ومركز النداء، ومركز البيانات والخوادم، ووحدة التبريد المركزي للمطار، والتغذية الكهربائية، وخزانات المياه.
– الانتهاء من اشغال هيكل مبنى الهندسة والمشتريات واختيار المقاول الخاص باشغال التشطيب للمبنى. ويتوقع بداية اشغال التشطيب في الربع الثاني من 2021 ولمدة سنة.

– تم إنجاز عمليات تجديد شاملة لقاعة الخدمات الخاصة، والتي أطلق عليها “الصالة”، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات. وتتميز الصالة الجديدة بجمالية تصميمها المعاصر، وتتسع لأكثر من 170 شخصاً تشمل، مناطق هادئة للاسترخاء، ومنطقة لعب تفاعلية مخصصة للأطفال.
الجوائز والاعتمادات
– نجح مطار الشارقة في أن يكون المطار الأول في دول مجلس التعاون الخليجي، والثاني على مستوى الشرق الأوسط، في إجتياز متطلبات المستوى النهائي “3+” والمعروف بتحييد الكربون (Neutrality) الذي يحدث عند صافي إنبعاث لغاز ثاني أكسيد الكربون على مدار سنة كاملة بمعدل صفر، وذلك من برنامج “الإنبعاثات الكربونية للمطارات”، الصادر عن مجلس المطارات الدولي (ACI)، الأمر الذي يعكس تميز استراتيجية المطار في تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات التي تستهدف تطبيق أعلى معايير الاستدامة والبيئة.
– حصل مطار الشارقة على شهادة الاعتماد الصحي للمطارات (AHA) من قبل مجلس المطارات الدولي كأول مطار في دولة الإمارات يحصل على هذا الاعتماد الدولي، والسابع على مستوى الشرق الأوسط، تقديراً لجهوده في تقديم تجربة مطار آمنة للمسافرين في أعقاب الظروف الاستثنائية بما يخص فيروس كورونا المستجد “كوفيد –19”.
– حصل مطار الشارقة على الاعتماد الفضي للمطارات الخضراء لعام 2020 عن فئة إدارة المياه وتحسين جودتها وإعادة تدوريها ضمن برنامج المحافظة على البيئة الذي صدر من قبل مجلس المطارات الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادي في إنجاز جديد يضاف إلى رصيد مطار الشارقة.

– حصل مطار الشارقة على أيزو خدمة المتعاملين 10003، 10002، 10001، وذلك لتحقيق رضا المتعاملين ونظام معالجة الشكاوى والنزاعات وتجديد الحصول على شهادة أيزو أمن المعلومات 27001:2013.

– حصل مطار الشارقة على 4 جوائز ضمن جائزة الأداء المالي المتميز 2020 عن فئة الجهة الحكومية الرائدة في تطبيق معايير المشتريات وفئة الجهة الحكومية الرائدة في تطبيق معايير الحسابات وعن فئة رئيس القسم المالي المتميز والمدقق المالي المتميز من الجهات المستقلة.

شركات جديدة
– استقطب مطار الشارقة خلال العام 2020 شركتي طيران جديدتين للمسافرين برحلات منتظمة هي شركة الطيران المصرية “فلاي إيجيبت” التي قامت بتشغيل بمعدل 3 رحلات إسبوعياً بين مطار الشارقة وكل من سوهاج والقاهرة بإجمالي 39 رحلة خلال 3 أشهر.
– قامت شركة طيران “سيرين إير” الباكستانية بتشغيل رحلات من مطار الشارقة إلى عدة مدن في باكستان بمعدل 7 رحلات أسبوعيا بإجمالي 51 رحلة خلال 4 أشهر.
– ارتفع عدد شركات الطيران غير المنتظمة التي تشغل رحلات موسمية خلال فصل الشتاء إلى 3 شركات وهي ” نورد ويند ايرلاينز” التي تشغل رحلة إسبوعياً من روسيا إلى مطار الشارقة وشركة الطيران الأوكرانية “سكاي أب إيرلاينز” التي تشغل رحلات سياحية بإجمالي 52 رحلة في 2020 وشركة طيران “أورال ايرلاينز” الروسية التي بدأت بتشغيل بمعدل رحلة إسبوعياً خلال فصل الشتاء.

تطوير الخدمات
– تم توفير أجهزة لوحية تحدد مدى رضا المتعاملين على الخدمات المقدمة وتم توزيعها في مناضد مراقبة جوازات القادمين والمغادرين ومناضد الاستعلامات.
– تم اجراء استبيان رضا المتعاملين العام عن الخدمات المقدمة في المطار بعمل استطلاع خاص لقياس رضاهم حول الإجراءات الاحترازية المطبقة في المطار عن طريق استخدام الأجهزة اللوحية الخاصة بالاستطلاعات المباشرة.
– كرمت هيئة مطار الشارقة الدولي العديد من الفائزين في برنامج “لأننا نهتم” لأراء المتعاملين، الذي حظي منذ إطلاقه في 2009 باهتمام كبير واستجابة لافتة من قبل المتعاملين والمسافرين، حيث يسمح بالإدلاء بآرائهم حول الخدمات والتسهيلات المقدمة لهم، وتقديم اقتراحاتهم المتعلقة بتجربتهم في المطار.

تدريب وتأهيل
– أطلقت إدارة الخدمات المساندة في الهيئة برنامج “تطوير القدرات المؤسسية” الذي يتضمن 22 برنامج تدريبي لرفع كفاءة وفعالية القدرات المؤسسية لتحقيق المبادرات والأهداف الاستراتيجية المرتبطة بها، وارتكز البرنامج على 4 محاور أساسية هي “الاستراتيجية” و”تأهيل الكوادر البشرية ” و” المتعاملين” و “السياسات والمنهجيات الداعمة”، وتلخصت مخرجات البرنامج في إطلاق 29 مبادرة تطويرية تهدف إلى تحقيق 18 هدف استراتيجي.

– نظمت إدارة الخدمات المساندة “برنامج خدمة المتعاملين” الذي شمل جميع موظفي الصف الأول في الهيئة، حيث تم تأهيل 250 موظف وموظفة من خلال دورات تدريبية متخصصة في إدارة الخدمات والتطبيقات الحكومية والابتكار في خدمة وتجارب المتعاملين.

اتفاقيات شراكة
– جددت الهيئة، اتفاقية الشراكة مع شركة “ألفا للتموين” لمدة 10 سنوات حتى 2030، والتي بموجبها تقوم الشركة بتقديم خدمات التموين لكافة الرحلات المنتظمة وغير المنتظمة العاملة عبر مطار الشارقة.
– توقيع مطار الشارقة إتفاقية إمتياز مع شركة المواقف الوطنية ( موقف ) لإدارة وتشغيل مواقف المركبات التابعة لمطار الشارقة وذلك من خلال استخدام أحدث التقنيات وتنويع طرق دفع الرسوم عبر تطبيقات الهواتف الذكية.
– وقعت هيئة مطار الشارقة على وثيقة التلاحم الأسري التي أطلقتها إدارة مراكز التنمية الأسرية فعيلا لحملة الوطن أسرة2020.

الظروف الاستثنائية (كوفيد-19)
– نفّذ مطار الشارقة العديد من الإجراءات الوقائية من خلال تطبيق الإجراءات المتعلقة بالسلامة والصحة مثل التباعد الإجتماعي والتأكد من إرتداء جميع مستخدمي المطار للكمامة الشخصية، ومن خلال تكثيف الجهود في عمليات تعقيم وتطهير جميع أنحاء المطار، بما فيها صالات المغادرين والقادمين والمرافق العامة، بالإضافة إلى المعدات والأجهزة التي يستخدمها المسافرون والموظفون.
– قامت الهيئة بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بتقديم الجرعة الأولى من لقاح (كوفيد-19) للموظفين العاملين في الخطوط الأمامية لمطار الشارقة، بالتعاون مع حكومة الشارقة، حيث كانت أول جهة في إمارة الشارقة، تعمل على تقديم لقاح كورونا للموظفين.
– قام المركز الطبي في المطار وبالتعاون مع إدارة الطب الوقائي في وزارة الصحة ووقاية المجتمع بتقديم خدمات متكاملة، تشمل إجراء فحوصات فيروس كورونا المستجد للموظفين وذويهم. ووصل إجمالي عدد الحالات التي تم فحصها بالمركز الطبي 108723 حالة من المسافرين والموظفين منذ بداية الجائحة.

– وكان للتكنولوجيا الدور الأساسي في تعزيز نظام العمل عن بعد لموظفي الهيئة للبقاء على تواصل دائم ولضمان استمرارية الأعمال، حيث قامت الهيئة بتفعيل كافة الوسائل التكنولوجية الممكنة لمواجهة الجائحة، سواء من خلال تفعيل البوابات الإلكترونية، أو تزويد الموظفين بالتقنيات اللازمة لأداء مهام عملهم، مع توفير أحدث برامج التكنولوجيا، كما تم عقد الاجتماعات الافتراضية لضمان استمرارية العمل، واستخدم المطار أحدث الأجهزة لتسريع فحوصات كوفيد 19.

– ويتوفر في المطار أنظمة ذكية أخرى متعددة للحفاظ على صحة وسلامة المسافرين في ظل جائحة كورونا، فتتوفر أنظمة تعقيم ذاتية للسلالم الكهربائية في المطار، والتي تعمل على تعقيم السلالم الكهربائية بشكل ذاتي بمجرد دورانها، لضمان تعقيمها وتنظيفها باستمرار، حفاظاً على سلامة المسافرين من انتقال الجراثيم والفيروسات والبكتيريا، إضافة إلى تطبيق أنظمة تحكم لا تلامسية للمصاعد، وتتيح التقنية للأشخاص إمكانية التحكم بالمصاعد من خلال الإشارة باليد عن بُعد باتجاه الخيارات المطلوبة والموضحة على لوحات التحكم دون لمسها لخفض احتمالات العدوى. كما تم وضع كاميرات لقياس الحرارة في مداخل المباني للموظفين والمراجعين والمسافرين وتركيب زجاج عازل لمناضد الاستعلامات والجوازات وتوفير مواد تعقيم الأيدي وأقنعة الوجه في مداخل المباني وتوعية كافة الموظفين والجهات العاملة بطرق الوقاية.

– تم السماح لجميع الشركات التجارية وشركات التجزئة العاملة في المطار بإغلاق محلاتها التجارية بصورة مؤقته، كما تم الإتفاق معها على تخفيض عدد الكوادر البشرية بنسبة 50% والالتزام بتوجيهات العمل عن بعد لهذه الكوادر بصورة متناسبة مع حاجة العمليات.
المشاركات المحلية والدولية
– شاركت هيئة مطار الشارقة الدولي في معرض ماتكا للسياحة والسفر الذي أقيم في مدينة هيلسنكي في شهر يناير 2020
– شاركت الهيئة في المعرض الوطني للتوظيف الـ 22 الذي أقيم في شهر فبراير 2020
– شارك مطار الشارقة في معرض الهند للشحن الجوي في فبراير 2020.

مبادرات
– حرصت الهيئة على التفاعل مع كافة المبادرات الوطنية من ضمنها الاحتفال بيوم العلم واليوم الوطني ويوم الشهيد، الأمر الذي أسهم في تعزيز التواصل مع مختلف فئات المجتمع.
– نظمت الهيئة مجموعة من الفعاليات الخاصة بالموظفين من ضمنها الحفل السنوي، كما حرصت على استمرارية المبادرات الخاصة بتحفيز الموظفين مثل مبادرة جرعة سعادة، مما ساهم في إسعاد الموظفين ورفع مستوى الرضا الوظيفي.

– تفاعلت الهيئة مع الأيام الوطنية لدول مجلس التعاون الخليجي واحتفلت مع المسافرين من هذه الدول بطرق مختلفة.
– دشنت الهيئة واحدة من أكبر حملاتها التسويقية بعد افتتاح مشروع التوسعة الشرقية بهدف الترويج للمناطق والخدمات الجديد في المطار وإبراز أهم التقنيات والأنظمة ودورها في التخفيف والتسهيل على المسافرين.
– دشنت السوق الحرة في مطار الشارقة حملة “تسوق وانطلق” التي تتضمن سحوبات على 4 سيارات من أحدث طرازات”بي إم دبليو” ضمن سياستها لإسعاد المسافرين وتحفيزهم على الاستفادة من الخيارات المتنوعة والأسعار التنافسية التي تقدمها السوق الحرة.

– واجهت هيئة مطار الشارقة الدولي الظروف الاستثنائية على قطاع السفر بحملة ” سفر آمن عبر مطار الشارقة” لتثقيف المسافرين عن الجائحة وإبراز جهود مطار الشارقة والإجراءات التي قام بها لضمان صحة وسلامة المسافرين.
– أطلق المطار مبادرة “الحملة الصيفية لهيئة مطار الشارقة”، التي استمرت حتى منتصف شهر سبتمبر الجاري، بهدف الحفاظ على صحة وسلامة العمال وتجنيبهم المخاطر التي قد يتعرضون لها خلال أداء أعمالهم في وقت الظهيرة.

رعايات
– جدد مطار الشارقة رعايته لمهرجان الشارقة الدولي للجواد العربي كراعِي رئيسي والذي يحظى بمشاركة عالمية كبيرة، وحضوراً جماهيرياً وإعلامياً لافتاً.
– جدد مطار الشارقة عقد رعاية فريق كرة اليد بنادي الشارقة الرياضي للعام الثاني على التوالي كراعي رئيسي وبناء على تجديد الشراكة بين الطرفين ظهر شعار مطار الشارقة على صدر قمصان فريق كرة اليد في كافة المشاركات المحلية والخارجية.
– قامت الهيئة برعاية مؤتمر الشارقة السادس للموارد البشرية في شهر فيراير 2020
– قام مطار الشارقة برعاية بطولة الألعاب للأندية العربية للسيدات التي نظمتها مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة في نادي الشارقة الرياضي بمشاركة 78 نادياً من 18 دولة.
– رعت الهيئة فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة التي بدأت في 8 فبراير واستمرت حتى 14 فبراير 2020.
– قامت هيئة مطار الشارقة الدولي بدعم مهرجان أضواء الشارقة 2020 الذي نظمته هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة.

– دعمت هيئة مطار الشارقة الدولي فعاليات “الشارقة عاصمة عالمية للكتاب” الذي امتدت فعالياته على مدار عامل كامل.

– رعت الهيئة مبادرة “مسؤوليتنا حمايتكم” التابعة لمركز الشارقة للتطوع.

– قامت الهيئة برعاية أنشطة مؤسسة القلب الكبير من ضمنها أنشطة دعم للاجئين والمحتاجين في كافة أنحاء العالم ومد يد العون لهم.

– قامت الهيئة برعاية مهرجان الشارقة كلباء الثاني للجواد العربي رعاية فخرية والذي ينظمه نادي الشارقة للفروسية والسباق الامر الذي يؤكد التزام الهيئة بسياستها الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية ومواصلة مساعيها الرامية إلى دعم كافة قطاعات وشرائح المجتمع.

المزيد من الأخبار عرض الكل

عرض حجم كامل