مطارالشارقة مطارالشارقة

  • 06 - 5581111
  • مطارالشارقة.امارات
  • English
  • المسافرون
  • الأعمال

هيئة مطار الشارقة ومدينة الشارقة للخدمات الإنسانية تنظمان دورة بعنوان “لغة الإشارة”

07/02/2016

تطبيق عملي خلال الزيارة الميدانية لمدرسة الأمل للصم

الشارقة، 1 فبراير2016: نظمت هيئة مطار الشارقة الدولي وبالتعاون مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية دورة بعنوان “لغة الإشارة” استمرت لمدة ثلاثة أيام. وهدفت الدورة إلى التعريف بلغة الإشارة وقواعدها وأسسها والتعرف على الاستراتيجيات العامة للتحدث بين الفرد السامع والفرد الأصم خصوصا في المطارات.

ويأتي تنظيم الدورة التي عقدت في المبنى الرئيسي لإدارة مطار الشاقة الدولي في ظل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الطرفين في منتصف العام 2014، ومن بنودها تبادل الخبرات والمشورة والدعم في القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعقد لقاءات دورية لتبادل الآراء والمعلومات لمعالجة الصعوبات التي تعترض سبيل تنفيذ الأهداف المشتركة.

شارك في الدورة عدد من موظفي الهيئة، الذين تفاعلوا وأبدوا مستوى رضاهم بالمعلومات التي حصلوا عليها في كيفية التعامل مع هذه الفئة المهمة من المجتمع، ولاسيما في المطار الذي يؤمه الآلاف من المسافرين كل يوم، وأن إيلاء هذه الفئة اهتماماً خاصاً يساعدها على السفر بدون أي عوائق.

ولتعزيز الجانب العملي لدى المشاركين، فقد قامت الهيئة بتنظيم زيارة ميدانية لهم لمدرسة الأمل للصم التابعة لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، حيث تم تطبيق المهارات التي اكتسبوها خلال الدورة وتطبيقها بشكل عملي، الأمر الذي جعلهم يتقنون تلك المهارات لاستعمالها وقت تعاملهم مع هذه الفئة المهمة من المجتمع.

إن مطار الشارقة الدولي هو منفذ مهم لإمارة الشارقة، ويعد توفير أفضل الخدمات للمسافرين ومستخدمي المطار أحد أهم أولوياته، كما أن مطار الشارقة الدولي يولي فئة الأشخاص من ذوي الإعاقة اهتماماً كبيراً، حيث وفر لهم العديد من التسهيلات والخدمات التي تمكنهم من السفر عبر المطار بكل راحة وسهولة بدءًا من مواقف السيارات وحتى جلوسه على مقعد الطائرة.

 ومن يبن الخدمات التي تم توفيرها لهذه الفئة :تخصيص مواقف سيارات بمساحة إضافية مصممة لإنزال ذوي الاعاقة، مع تحديدها بإشارات تحمل شعار الكرسي المتحرك. وتم تحديد مواقف السيارات في المنطقة السفلية في منطقة القادمين والمغادرين بإشارات ذوي الإعاقة ويمكنهم دفع رسوم المواقف من خلال جهاز الدفع بمساعدة العاملين أو أمين الصندوق. كما تم  توفير مركبات الأجرة المخصصة لفئتي ذوي الاعاقة وكبار السن، وتعمل الحافلات كل ساعة يومياً وبتكاليف رمزية. وجميع موظفي خدمة العملاء في مكتب الاستقبال على أتم الاستعداد لمساعدة المسافرين من ذوي الإعاقة. فيما تتوافر خدمات هلا على مدار الساعة وتقدم كافة الخدمات الضرورية، أيضا توفر شركة الشارقة لخدمات الطيران أنواعا مختلفة من الكراسي المتحركة مجاناً للأشخاص من ذوي الإعاقة.

المزيد من الأخبار عرض الكل

استبيان رضا المتعاملين
عرض حجم كامل